السبت، مارس 28، 2009

لجنة متابعة وتقصي الحقائق في مقتل الشهيد يوسف المعوضي تزور مكان وقوع الجريمة

البيضاء نيوز_عمران _خاص _قامت لجنة متابعة وتقصي الحقائق في مقتل الشهيد
يوسف صالح المعوضي أحدأبناء منطقة القويم مديرية الطفه محافظة البيضاء
وتقيم أسرته ببيت الخضر مديرية السواديه (والشهيد كان جنديابالشرطه
العسكريه بالبيضاء ثم أنتقل مع وحدته للعمل بمحافظة عمران وقد قتل الشهر
الماضي على يد عصابه إجراميه بمحافظة عمران وتم التمثيل بجسده من قبل تلك
العصابه بعد قتله )ورافق اللجنه العقيد الركن/فؤاد النسي قائد الشرطة
العسكرية بمحافظة عمران والتي ينتمي الشهيد الى وحداتها
بزيارة مكان وقوع الجريمة في مدينة عمران كما التقت بمدير امن محافظة
عمران العميد عبدالله دبوان
الذي اكد للجنة متابعة الاجهزة الامنية لبقية الجناة كما اكد القبض على
عشرة اشخاص متورطين بالجريمة واصفا اياهم بالعصابة الارهابية التي اقلقت
الامن بمدينة عمران كما اتهم نفس العصابة بقتل العديد من ضباط وافراد الامن
من جهة اخرى اكد الاستاذ / علوي النمر وكيل نيابة عمران متابعة النيابة العامة
لقضية الشهيد يوسف المعوضي وانها قضية راي عام لايمكن التهاون فيها
متعهدا بتقديم الجناة الى القضاء
لينالوا جزائهم الرادع وقد ثمنت لجنة تقصي الحقائق الجهود الجبارة التي
يقوم بها قائد فرع الشرطة العسكرية
بعمران الاخ فؤاد النسي وكذا وكيل النيابة ومدير الامن العام
وقد استشهد العريف يوسف المعوضي اثناء اداء واجبة كجندي بالشرطة العسكرية في مدينة
عمران الشهر الماضي وتم التمثيل بجثته الطاهرة وقد اكد زملاء المذكور
بانه كان مثالا في الادب والسلوك والتدين وليست له أي عدواة شخصية مع أي
مواطن والشهيد من اهالي مديرية السوادية
وتحظى قضيته باهتمام جيمع ابناء البيضاء نظرا لجسامتها وبشاعتها وقد
تشكلت لجنة متابعه وتقصي الحقائق
حتى لا يتم تمييع القضية وتقييدها ضد مجهول
واللجنه مكونه من الاخوة عادل الاصبحي ومحمد علي العمري وحسين عيدروس
الثريا وناجي عبداللاه الهصيصي وعبدالرب احمد الحميقاني وآخرون


خدمة خاصة لموقعي البيضاء اليوم والبيضاء نيوز

الرابط الاول صورة للجنة مع قائد الشرطة العسكرية بعمران في مكان وقوع الجريمة
http://www.zshare.net/image/57827214da33ffaf/

الرابط الثاني صورة لمكان ارتكاب الجريمة ولا زال اثر الدماء شاهدا على بشاعتها
http://www.zshare.net/image/57827451cfef7c5f/


الرابط الثالث صورة لوالد الشهيد يوسف صالح المعوضي
http://www.zshare.net/image/5782752867f9827b/

الخميس، مارس 26، 2009

في الذكرى الخامسة لاستشهاد الشيخ ياسين الطراز الفريد(سيره عن حياة الشهيد القائد الشيخ احمد ياسين )

 

[13:24مكة المكرمة ] [22/03/2009]

 

- كان أشد الخطباء حماسًا في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

- حكم عليه بالسجن مدى الحياة وتعرض للاغتيال مرتين.

- استشهد صائمًا بعد صلاة الفجر و7 سموا باسمه يوم استشهاده.

 

البيضاء نيوز-اخوان اون لاين -تقرير- إسلام توفيق:

الذكرى الخامسة لاستشهاد الرجل الرباني الشيخ المجاهد أحمد ياسين- تقبله الله في الشهداء- الذي اغتالته قوى الشر الصهيونية الغادرة بعد صلاة الفجر في الثاني والعشرين من مارس 2004م، ليلقي ربه صابرًا صائمًا محتسبًا، تبقى الذكرى العزيزة علينا وعلى المسلمين في كل مكان، بل على الشرفاء والأحرار في العالم كله.

 

فقد كان طرازًا فريدًا بين قادة الثورات الوطنية، فقد نبت مع جذور الشعب الفلسطيني، وقاسمه النكبات، وعاش معه في المنافي والمخيَّمات التي فرضها عليه الكيان الصهيوني، وكان إيمانه عاصمًا له من اليأس أو الركض وراء السراب والأوهام، وقد أدرك- قبل غيره- حقيقة النوايا الصهيونية، وأن السلام الذي يتحدثون عنه ليس سوى الاستسلام الرخيص، ففضَّل تسمية الأشياء بأسمائها وعدم إضاعة الوقت، وقد جاءت نهايته مصداقًا لما آمن به، ودعا قومه لإدراك منزلة الشهادة.

 

إنه بطلٌ في زمن الهزائم، وشجاع في أجواء الجبن، وقائد في محيط الصعاليك، وعملاق في وسط الأقزام، ورجولة في ميادين النذالة، وأمل في ضياع الطريق ووعورة الدرب، وأمة بعد التنازع والانحلال والتفسخ، وذهاب الريح، وصمود في وجه التمزق والانهيار والهزائم، ومثل بعد فقدان القدوة والرجولة والشرف، وحكمة في وسط الذهول وضياع الأحلام وعمى البصائر، وإيمان في أجواء الانحلال وضياع الهوية وبروز قرون الشياطين، وثقة في نصر الله ووعده للمؤمنين، في وسط الظلام والتيه وتكالب الأعداء ورجوم الظنون، وهواجس الضمائر.

 

الميلاد والنشأة

 الصورة غير متاحة

الشهيد أحمد ياسين كان حريصًا على رعاية وتربية النشء

ولد الشيخ "أحمد إسماعيل ياسين" عام 1938م في قرية الجورة، قضاء المجدل جنوبي قطاع غزة، ثم لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد نكبة 1948م، وهو العام الذي شهد أول ثورةٍ مسلحة ضد النفوذ الصهيوني المتزايد داخل الأراضي الفلسطينية, وسبب التسمية أن والدته رأت رؤيا في منامها أن الله رازقها بولد خير, وطلب منها "الهاتف" في المنام أن تسميَه "أحمد"، ولم تتردَّد في تسميته بهذا الاسم على الرغم من أن الوالد أراد أن يسميَه اسمًا آخر, لخلافٍ شخصي مع رجلٍ اسمه أحمد، وقد عرف عنه النشاط والحركة منذ صغره، وحبه لممارسة الرياضة أدَّى بعد ذلك لإصابته بحادثٍ نتج عنه شلل جميع أطرافه شللاً تامًا.

 

عندما وُلد الشيخ أحمد ياسين كانت صحته ممتازةً ونموه طبيعيًّا, وكان نشيطًا وذكيًّا ومرحًا وخفيفَ الحركة, مات والده وهو لم يتجاوز الثالثة من عمره، فتغيَّر نمط حياة الأسرة تغيُّرًا كبيرًا, التي كانت حالتها الاقتصادية ممتازة, وكانت من أغنى أهل الجورة تقريبًا, فاضطرهم هذا الموت المبكِّر للوالد أن يتعاون الإخوة فيما بينهم لتحصيل رزقهم.

 

ثم التحق بمدرسة الجورة الابتدائية, وواصل الدراسة بها حتى الصف الخامس, وهنا حدثت نكبة فلسطين عام 48 فانقسمت عائلته شطرَين, ذهب هو مع الجزء الذي توجَّه إلى منطقةٍ آمنةٍ في غزة، وفي عام 1950م ترك مقاعد الدراسة للإنفاق على إخوته السبعة عن طريق العمل في أحد المطاعم, ثم عاد إلى الدراسة مرةً أخرى.

 

أنهى الشيخ ياسين تعليمه الابتدائي عام 1952م والإعدادي عام 1955م, وكانت حركة الإخوان المسلمين من أنشط الحركات في قطاع غزة, وكانت تضم قطاعًا كبيرًا من الطلاب لدرجة أن معظم الطلاب العرفاء في الفصول- الذين ينتخبهم زملاؤهم- كانوا من المنتمين للإخوان المسلمين.. وعاش الشيخ سني حياته الأولى في هذا الخضم الفكري والسياسي, وكان يتردَّد على مسجد أبو خضرة لحضور المحاضرات التي كانت تأتي إلى غزة, وكان الشيخ الأباصيري والشيخ الغزالي لهما حضور ملحوظ في هذه المرحلة الزمنية.

 

إلا أن "ياسين" الذي لم يستسلم لعجز من قبل، وتربَّى على الإسلام تغلَّب على هذا العجز، وأصبح أكثر حركةً ونشاطًا في مجال الدعوة، ولم تعطلْه وظيفتُه في مجال تدريس اللغة العربية والتربية الدينية على أن يكون أشهر خطيب وداعية عرفته غزة منذ زمن طويل.

 

ولفتت نشاطات الحركة الإسلامية نظر الشيخ، فقرَّر عام 1955م إعطاء البيعة (وكان عمره 19 عامًا) بعد أن مرَّ بالمرحلة الإعدادية المطلوبة للتأكد من صلاحه وتقواه وصدق نواياه في خدمةِ الإسلام والمسلمين, ودخل في أسرةٍ واحدةٍ مع الشاعر المعروف د. عبد الرحمن بارود الذي حصل على الدكتوراه في اللغة العربية من مصر.

 

وكان انتماء الشهيد للحركة مبنيًّا على إيمانٍ عميقٍ بهذا الدين وحماس منقطع النظير ورغبة في تفعيل أبناءِ مجتمعه وتقريبهم نحو الإسلام, خاصةً وهو يرى أن الكثيرين منهم قد ابتعدوا عن الطريق التي أرادها الله لعباده.

 

وفي السادسة عشرة من عمره- وقبل أن ينضم للإخوان- عام 1953م, تعرَّض الشهيد أحمد ياسين لحادثةٍ خطيرةٍ أثَّرت في حياته كلها منذ ذلك الوقت, فقد أُصيب بكسرٍ في فقرات العنق أثناء لعبه مع بعض أقرانه, وبعد 45 يومًا من وضْعِ رقبته داخل جبيرة من الجبس اتضح بعدها أنه سيعيش بقية عمره رهين الشلل الذي أُصيب به في تلك الفترة.

 

وفي يوم الحادث أخذ الشيخ أحمد ياسين كتابه ليقرأ كالعادة، فوجد أصدقاءه في انتظاره، فاتجهوا إلى شاطئ البحر، وبدأت التمارين الرياضية، وأخذ الجميع يتنافسون, وكان التمرين الذي يتنافسون في تنفيذه هو الوقوف على الرأس مع رفع الرجلين لأعلى مستقيمة, وكانت القدرة تُقاس بمَن يستطيع أن يصمد زمنيًّا أكثر من غيره.

 

ونفَّذ الشيخُ التمرين ومكث فترةً وهو على الوضع سالف الذكر إلى أن وقع على الأرض فجأةً، فحاول أصحابه أن يُوقفوه, ولكنهم وجدوا أن جسمه قد تصلَّب تمامًا ولا يستطيع القيام أو القعود, فقام إخوته بعمل تدليك موضعي له, إلا أن ذلك لم يُفد, فأخذوه إلى عيادة وكالة غوث اللاجئين, وتبيَّن أن النخاع الشوكي قد أُصيب, وأن هناك تلفًا في فقراتِ الرقبة؛ إذْ تداخلت مع بعضها البعض, وبقي الشيخ على ذلك فترة شهرين كاملين لم يستطع أثناءهما الحِراك.

 

أنهى "ياسين" دراسته الثانوية عام 1958م وعمل بمهنة التدريس, وكان معظم دخله يذهب لمساعدة أسرته, وفي عام 56 شارك في المظاهرات التي اندلعت في غزة؛ احتجاجًا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر, وأظهر قدرات خطابية وتنظيمية ملموسة؛ حيث نشط مع رفاقه في الدعوة إلى رفض فكرة الإشراف الدولي على غزة, مؤكدًا ضرورة عودة الإدارة المصرية إلى هذا الإقليم.

 

 الصورة غير متاحة

الإعاقة لم تمنع الشهيد من مزاولة حياته بشكل طبيعي

وبعد أن أنهى دراسته الثانوية كان يحلم بإكمال دراسته الأكاديمية في مصر, ولكن إعاقته وظروفه المالية حالت بينه وبين ذلك.

 

وبعد أن استقلَّ الشيخ ماديًّا وأصبح قادرًا على أن يكفل زوجةً تحدَّث إلى أهله برغبته في الزواج, وتزوَّج في أوائل الستينيات من السيدة حليمة ابنة السيد حسن ياسين، ورزقه الله منها بسبعٍ من البناتِ وثلاثة من الأبناء.

 

وفي أثناء عمله بالتدريس بدأت موهبته الخطابية في الظهور بقوة, غير أنَّ الوضعَ الدعوي في القطاع تأثَّر سلبًا بعد اصطدام عبد الناصر بالإخوان في مصر, وتمَّ اعتقال الشيخ من قِبل المخابرات المصرية عام 1965م؛ حيث كانت تدير شئون قطاع غزة آنذاك, وعن هذه الفترة يقول: "إنها عمَّقت في نفسه كراهية الظلم, وأكَّدت أن شرعية أي سلطةٍ تقوم على العدل, وإيمانها بحقِّ الإنسان في الحياة بحرية".

 

بداية جهادية

وفي عام 1967م كان من أشد الخطباء حماسًا في مواجهة الاحتلال الصهيوني للضفة الغربية وقطاع غزة؛ حيث ألهب مشاعر المصلين من فوق المنابر، وبخاصةٍ منبر مسجد العباس الذي كان يخطب فيه، وقام بجمع التبرعات ومعاونة أسر الشهداء والمعتقلين، وأسَّس المجمع الإسلامي بغزة.

 

في البداية قام بتأسيس المجمع الإسلامي في غزة الذي أصبح نواةً للعمل الخيري والدعوي في غزة، وانطلقت الدعوة وامتدت منه بعد ذلك إلى الضفة الغربية، وأصبح "ياسين" أحد وأهم رموز الإخوان في فلسطين، وعندما حاول البعض استعجال التحول للمقاومة كان لـ "ياسين" وإخوانه في الحركة رأي آخر، وهو الانتظار حتى الإعداد الكامل، استنادًا إلى إستراتيجية الاعتماد على الذات، وأن قرار المقاومة يتطلب إعدادًا لمواجهة قد تمتد سنوات، وهي الإستراتيجية التي ثبتت فاعليتها بعد ذلك في الانتفاضة الأولى 1987م، ثم انتفاضة الأقصى عام 2000م.

 

وفي عام 1968م أدرك الإخوان في غزة أنه لا بد من وجود قيادة لضبط العمل وتوجيهه؛ لذلك اجتمعت مجموعةٌ من قيادات الحركة في منطقة المعسكرات الوسطى لاختيار الشيخ أحمد ياسين قائدًا جديدًا؛ بما له من قدرات ونشاطات وتأثير, وعمد الشيخ ياسين هو ورفاقه إلى إعادة ترتيب الأوراق بعد قراءة المرحلة برويةٍ وتأنٍّ, وكان الخيارُ مشروعًا عملاقًا للإحياء والمقاومة.. مشروعًا يبدأ بترسيخ الأسس والقاعدة البشرية الصلبة، وبهذا كان نهج جماعة الإخوان في فلسطين يقوم على تدعيم الأرضية التي بوسعها أن تتحمل بناءً عملاقًا لمواجهة الاحتلال, واستغرق الأمر عقدين من الزمن حتى نضجت الثمار وظهرت قويةً في الانتفاضة الأولى 1987م التي ظهرت فيها حركة المقاومة الإسلامية حماس واضحةَ الأسس والمعالم قوية البناء, صلبة المواقف.

 

ونشأت حماس كحركةٍ فلسطينيةٍ جهادية بالمعنى الواسع لمفهوم الجهاد، مؤمنةً بأن النهضة هي المدخل الأساسي لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر.. وكانت مهمة الشيخ أحمد ياسين أن يكون الناطق الرسمي باسم حماس, وقامت الحركة بالعديد من الأعمال الجهادية في ظل الانتفاضة؛ مما عرَّضها إلى ضربات قوية من الاحتلال الصهيوني في عام 1988م, فتوجَّه الشيخ إلى المهندس إسماعيل أبو شنب, طالبًا منه المساعدة في إعادة بناء الجهاز السياسي والأمني للحركة، وإضافةً إلى الجانب التربوي الذي بدأه الشيخ "ياسين" منذ أواخر الستينيات كان لحماس برامج أخرى اجتماعية وسياسية وجهادية استطاعت من خلالها أن تكون أكبر قوة مؤثرة في المجتمع الفلسطيني.

 

ورغم إستراتيجية "ياسين" والإخوان في فلسطين القائمة على مبدأ النفَس الطويل إلا أن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلته عام 1983م بتهمة حيازة أسلحة، وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة الدولة العبرية من الوجود، وحوكم أمام محكمة عسكرية صهيونية أصدرت عليه حكمًا بالسجن لمدة 13 عامًا، إلا أن سلطات الاحتلال أفرجت عنه عام 1985م في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة- بعد أن أمضى 11 شهرًا في السجن.

 

الانتفاضة الأولى

بعد خروج الشيخ ياسين من المعتَقَل لم يتوقف عن عمله الدعوي، والاستعداد للحظة يبدأ فيها هو وإخوانه قيادة المقاومة من الداخل، إلا أن حادثة الاعتداء الآثم الذي نفَّذه سائق شاحنة صهيوني في 6 ديسمبر 1987م ضد سيارة صغيرة يستقلها عمال عرب، وأدَّى إلى استشهاد أربعة من أبناء الشعب الفلسطيني في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين كانت إعلانًا بدخول مرحلة جديدة من جهاد الشعب الفلسطيني وفرصة للإخوان أن ينتفض الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال فاجتمع عدد من قيادات الإخوان في فلسطين برئاسة "ياسين" وأعلنوا عن تأسيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي عرفوها في بيانهم التأسيسي الصادر في  الخامس عشر من ديسمبر 1987م بأنها "الذراع الضارب لحركة جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين المحتلة"، وقادت الحركة بالفعل- وعلى رأسها الشيخ "ياسين"- الانتفاضة الأولى، وبدأت تتطوَّر الانتفاضة من استخدام الحجارة إلى استخدام السكاكين واختطاف جنود الاحتلال حينئذٍ بدأ الاحتلال يتيقن أن "حماس" ليست كأي تنظيم آخر فبدأ يستهدفها فاعتقل كل قياداتها، وعلى رأسهم الشيخ "أحمد ياسين" في مايو 1989م، وأصدرت محكمة عسكرية صهيونية في السادس عشر من أكتوبر من عام 1991م حكمًا بالسجن على "ياسين" مدى الحياة مضافًا إليه 15عامًا، بعد أن وجهت للشيخ لائحة اتهام تتضمن 9 بنود، منها التحريض على اختطاف وقتل جنود صهاينة، وتأسيس حركة "حماس"، وجهازيها العسكري والأمني.

 

 الصورة غير متاحة

المجاهد الشهيد أحمد ياسين محمولاً على الأعناق في إحدى المظاهرات

لم يلِنْ الشيخ أو يستسلم أو يهتز أمام تلك الأحكام القاسية معتبرها ضريبة الجهاد في سبيل الله الذي يرفع الجهاد دائمًا رايته بشعار "الجهاد سبيلنا"، ولا ينسى العالم صبر وصلابة الشيخ أثناء استجوابه علنًا في المحكمة العسكرية والذي بثَّه التليفزيون الصهيوني عام 1991م عندما سأله المحققون عن إيمانه بأن الجهاد هو السبيل لتحرير فلسطين فأجاب واثقًا "نعم، هذا شيء طبيعي".

 

وحاولت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري الوليد حينئذٍ لحركة حماس أن تضغط على الكيان باختطاف مجموعة منها جندي صهيوني، وعرضت الإفراج عن الجندي مقابل الإفراج عن الشيخ "ياسين" ومجموعة من المعتقلين في السجون، بينهم مرضى ومسنون ومعتقلون عرب اختطفتهم قوات صهيونية من لبنان، لكن الحكومة الصهيونية رفضت العرض وداهمت مكان احتجاز الجندي مما أدَّى إلى مصرعه ومصرع قائد الوحدة المهاجمة قبل استشهاد أبطال المجموعة الفدائية في منزل بقرية بيرنبالا قرب القدس.

 

وفي عام 1997م وبعد فشل المخابرات الصهيونية في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أثناء وجوده في الأردن قبلت الحكومة الصهيونية في الأول من أكتوبر من عام 1997م العرض الأردني بالإفراج عن الشيخ مقابل تسليم عميلين صهيونيين اعتقلا في الأردن عقب محاولة الاغتيال الفاشلة.

 

وخرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين لاستقبال الشيخ "ياسين" لدى عودته إلى غزة، ثم قام بجولة علاج بالخارج زار خلالها العديد من الدول العربية، ليكشف حقيقة جرائم الاحتلال, وليحشد الدعم المادي والمعنوي من أجل القضية الفلسطينية؛ حيث نجح خلالها في جمع مساعدات عينية ومادية قُدِّرت بنحو 50 مليون دولار، واستُقبل بحفاوةٍ من قبل زعماء عرب ومسلمين، ومن قبل القيادات الشعبية والنقابية، ومن بين الدول التي زارها السعودية وإيران وسوريا والإمارات.

 

ورغم منهج الشيخ المعروف برفض الصدام الفلسطيني- الفلسطيني، وتجاوزات السلطة الفلسطينية ضد حركة حماس إلا أن السلطة في أحيان كثيرة مارست ضغوطًا على الشيخ وصلت إلى فرض الإقامة الجبرية عليه.

 

انتفاضة الأقصى

وبعد مرور سبع سنوات عجاف من جود سلطة الحكم الذاتي الفلسطينية التي مارست كل أنواع الفساد والتضييق على فصائل المقاومة، خاصةً حماس وقياداتها الذين رفضوا الانجرار إلى صدام فلسطيني- فلسطيني لن يستفيد منه إلا الصهاينة رغم عمليات الاعتقال الواسعة في صفوف الحركة من قبل السلطة جاءت انتفاضة الأقصى التاسع والعشرين من سبتمبر عام 2000م؛ ردًّا على فشل مسيرة التفاوض في تحصيل الحق الفلسطيني الذي صبر على كل مصائب الاحتلال وتجاوزات السلطة على أمل إعلان دولة فلسطينية مستقلة طبقًا لاتفاق أوسلو في مايو 1999م، وهو ما لم يحدث بل بات موضوع الدولة الفلسطينية سرابًا وخدعةً صهيونيةً.

 

وانطلقت انتفاضة الأقصى وأصبحت حماس في طليعتها وعلى رأسها الشيخ "ياسين" شيخ انتفاضة الأقصى، كما كان شيخ الانتفاضة الأولى، ولم يجزع الشيخ من إعلان الصهاينة أن حماس هدفهم الأول، وأن القيادات كلها مستهدفة في ظل حصار عربي ودولي مفروض على الفلسطينيين والحركة يمنعوا عنهم حتى الغذاء والدواء، ويعتقل كل مَن يثبت دعمه لهؤلاء ويضيق عليه حتى لو كان هذا الدعم دواء لعلاج جرحى الانتفاضة الذين يسقطون بكل أنواع السلاح الصهيوأمريكي، ولا يجدوا حتى الطعام أو الدواء وليس السلاح الذي هو أقل أنواع الدعم لشعب يجاهد من أجل تحرير أرضه ومقدسات المسلمين في ظل هجمة أمريكية وأوروبية شرسة على كل ما هو إسلامي.

 

لم ينهزم "ياسين" أو يتغير مع التصعيد الصهيوني الشديد ضد الحركة، وهو يرى كل رموزها يتم اغتيالهم الواحد تلو الآخر أمثال الشيخ "جمال سليم" و"جمال منصور" والشيخ "صلاح شحادة" أحد مؤسسي الحركة معه، والمهندس "إسماعيل أبو شنب" وغيرهم، وظل خطاب الشيخ "ياسين" موجهًا فقط ضد الاحتلال وعملائه مناديًا بوحدة الصف الفلسطيني خلف خيار المقاومة الذي أثبتت الخبرة أنه السبيل الوحيد لتحرير الأرض وتحصيل الحقوق.

 

استشهاد الرمز

لقد جاءت عملية الاغتيال الصهيونية للشيخ "ياسين" لتؤكد أن هؤلاء الصهاينة ليس لهم عهد ولا ذمة، وأنهم أصل الإرهاب في العالم.. فماذا يكسبون باستهداف رجل قعيد مشلول يُعاني من أمراض عدة منها "فقدان البصر في العين اليمني بعد ضربه عليها أثناء التحقيق عام 1989م، وضعف شديد في قدرة الإبصار للعين اليسرى، التهاب مزمن بالأذن، حساسية في الرئتين، أمراض والتهابات باطنية ومعوية".

 

الإجابة هي أن الصهاينة أصبحوا كمصاصي الدماء يزدادون ابتهاجًا كلما رأوا دماءً أكثر، خاصةً عندما يتيقنون أنهم يخوضون حربًا غير متكافئة بالمرة ليحققوا فيها نصرًا من وجهة نظرهم يداري هزائمهم أمام شباب المقاومة في فلسطين الذين يقفون وحدهم أمام القوة الأولى عسكريًّا في المنطقة مدعومين بالشيطان الأكبر أمريكا.

 

 الصورة غير متاحة

الآلاف شاركوا  في تشييع جنازة الشهيد الرمز الشيخ أحمد ياسين

إن عملية الاغتيال التي أدَّت إلى استشهاد الشيخ "ياسين" ونجله وسبعة آخرين، إضافةً إلى إصابة العشرات بعد أدائهم صلاة الفجر جعلت الأرض نارًا تحت أقدام اليهود في فلسطين، وربما امتدت إلى المنطقة بأسرها، فهذه الدولة العبرية التي تتكفل أمريكا بتوفير العظمة لها وتُهدِّد بها العرب تحرَّكت لتقتل هذا الرجل مُقعَدًا المسلوب الحركة، وكأنها كانت مُقْدمةً على معركة هائلة أُعدِّت لها الصواريخ وخُطِّطت لها، وأشرف عليها شارون رئيس الحكومة الصهيونية آنذاك على إدارة المعركة حتى اغتيل الشيخ وتمزَّق، وبذلك بردت نار الكيان، ولا تعلم أن الأمرَ سيشعل المعركة أكثر؛ لأن الأمر ليس أمر أحمد ياسين، وإنما هو أمر العقيدة التي كان ينطوي عليها صدر أحمد ياسين لتضيف إلى رصيد الكراهية لليهود والأمريكان في قلوب العرب والمسلمين المزيد والتي ستتحول يوما ما إلى وقود للمقاومة.

 

"ياسين" إنه لم يمت لأنه شهيد قُتل في سبيل الله؛ دفاعًا عن أرض الله المقدسة؛ أرض الأنبياء؛ ولأن الله سبحانه قرر ذلك في محكم التنزيل بقوله: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ (آل عمران: 169)، وقوله: ﴿وَلاَ تَقُولُوا لِمَن يُّقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ﴾ (البقرة: 154).

 

لم يمت لأنه يحيا في نفوس أطفال الحجارة منذ أن حملوا أول حجر وأطلقوه في وجه أعداء الله من اليهود والصهاينة، ومنذ أن سقط أول شهيد على أرض فلسطين حتى آخر شهيد فيها حتى لحق بهم أجمعين.. إنه لم يمت بمقاييس الذكرى في حياة البشر، وهو يتجدد في حياة كل مولود جديد في فلسطين أو في كل مكان من الأرض يطل فيها مولود فلسطيني.. وكيف له ألا يكون كذلك، وكل مَن على ظهر الأرض اليوم من كل ذي ناب وظفر، ومن كل بارٍّ أو فاجر، ومن كل من مؤمن أو كافر، يعلمون يقينًا فداحة الجرم ونذالة الجريمة النكراء ووسيلة ارتكابها وجبن منفذيها وخساسة مرتكبيها، وذل من خططوا لها ودبروها، ومَن يقف وراءها من الجبناء الحاقدين من حثالات اليهود وكلهم حثالات!.

 

لقد أثبت هذا البطل للعاملين للإسلام أن الإرادةَ والتصميمَ والعزيمةَ القويةَ والهمةَ العاليةَ إنما تكمن في الإيمان القوي، وصوت الحق الهادر الفتي الذي يُحرِّك الأمةَ جمعاء، فلا يقف دونه دبابات ولا حتى ترسانة نووية، حتى وإن كان صاحبُه مسلوبَ القدرة على الحركة.

 

فقد كان رمزًا للعقيدة التي تخشاها أمريكا ويخشاها الصهاينة، أما الذين يتاجرون بالقضية الفلسطينية، والذين قبضوا الأموال مقابل الجاسوسية والمعلومات المخابراتية.. هؤلاء توارَوا جميعًا من المشهد وقتها، ولا وجودَ لهم ولا ذكرَ لهم؛ لأن القضية لا تعنيهم، أما الذين تعنيهم القضية فهم الذين ساروا على درب أحمد ياسين عندما قال: "الموت في سبيل الله أسمى أمانينا".

 

سوف يظل ذكره ولن ينقطع، ومن علامات ذلك أن هناك ستةً وُلدوا في قرية الشهيد أحمد ياسين في نفس اليوم الذي استُشهد فيه، وسُمُّوا جميعًا بـ"أحمد ياسين"، سوف يظل ذكره، وتدوم قدوته، وتستمر سيرته نبراسًا للذين أتوا بعده وملئوا الفراغ الذي تركه، وسيستمر الرعب الذي مثَّله مقتله في قلوبِ الذين يتخفَّون بالجدر، ويحتمون بالقرى المحصنة، والله غالبٌ على أمره، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون

الثلاثاء، مارس 24، 2009

محكمة شمال الأمانه توجه قطاع التلفزيون بصرف راتب المذيع أحمد المسيبلي

محكمة شمال الأمانه توجه قطاع التلفزيون بصرف راتب المذيع أحمد المسيبلي
_البيضاء نيوز_خاص _أصدرت مؤسسة علاو للمحاماة والإستشارات القانونيه
بلاغا صحفيا ذكرت فيه وقائع وقرارات الجلسه الثالثه لمحكمة شمال الأمانه
في قضية المذيع الموقوف أحمد المسيبلي المرفوعه ضد قطاع التلفزيون جاء في
البلاغ ( عقدت محكمة شمال الأمانة برئاسة القاضي/ عبد الله صالح النواري
ثالث جلساتها
في القضية الذي تقدمت بها مؤسسة علاو للمحاماة والاستشارات القانونية بالوكالة
عن المذيع/ احمد المسيبلي ضد المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بشأن قيام رئيس
قطاع التلفزيون بإصدار قرار إداري انطوى على عدة عقوبات في حق المسيبلي وهي
توقيفه عن العمل مع تنزيل كافة مستحقاته بحجة ما أسموه تجاوزه بالحديث عن قمة
الدوحة أثناء قراءته خبر قمة الكويت الأقتصاديه في نشرة التاسعة مساء 18/يناير
الماضي وقد حضر المحامي /عبد الرقيب القاضي بالإنابة عن مؤسسة علاو للمحاماة
والاستشارات القانونية عن المذيع المسيبلي كما حضر ممثل المدعى عليها.وفي
الجلسة تم الرد على الدفع المقدم من التلفزيون وطلب محامي المسيبلي سرعة
الفصل في القضية وإطلاق راتب موكله لتضرره وأسرته جراء القرار
الجائر.وعليه قررت المحكمة تحرير مذكره إلى التلفزيون لصرف راتب المدعي
وحجز القضية إلى جلسة 7/ابريل/2009 للفصل في دفع المدعى عليهامؤسسة عـلاو
للمحاماة والاستشارات القانونيه

جموع من المواطنين بالبيضاء تؤدي صلاة الإستسقاء تضرعا إلى الله لينزل الأمطار

البيضاء نيوز-خاص-أدت جموع من المواطنين بمدينة البيضاء صلاة الإستسقاء
صباح يوم‎ ‎أمس تضرعا الى المولى عز وجل وإبتهالا إليه لإنزال الامطار وإغاثة
الناس والأنعام
التي بدأت تعاني معاناه شديده من جراء انقطاع نزول الامطار في الفتره
الأخيره وشحة المياه في كثير من مناطق محافظة البيضاء واليمن عموما مما
أدى الى تحميل المواطنين أعباءا كثيره جراء هذا القحط الذي أدى الى قلة
المراعي وندرة الزروع والثمار وقلة مياه الشرب هذا وقد أديت صلاة
الإستسقاء في أحدى ضواحي مدينة البيضاء الجنوبيه بمشاركة جموع من
المواطنين والطلاب وعدد من المسئولين بالمحافظه وفي الخطبه التي ألقاها
الشيخ محمد الحبابي حث فيها الناس على مراجعة أنفسهم واتباع اوامر الله
سبحانه وتعالى واجتناب نواهيه والتمسك بتعاليم دينهم الاسلامي الحنيف
ليعم الخير والرخاء عليهم وأشار في مجمل خطبته الى ان المعاصي والحسد
والبغضاء تعتبر من اسباب ندرة الأمطار وشحتها ودعى المصلين الى ان
يبتهلوا الى الله سبحانه وتعالى ويدعونه تضرعا وخفيه لينزل الامطار ويغيث
الناس والأنعام ويحيي الأرض من بعد موتها وان يرفع عنا البلاء والوباء
والمصائب ماظهر منها ومابطن ونحن بدورنا نتوجه الى جبار السموات والأرض
بأن يغيثنا ويغيث الأرض والانعام وينزل علينا الأمطار أنه سميع مجيب
الدعاء

الجمعة، مارس 20، 2009

نصائح إلي الهاربين من الواقع _إعداد /ظل الياسمين

نصائح إلي الهاربين من الواقع _إعداد /ظل الياسمين _البيضاء نيوز _خاص
_إلى كل من واجهته عراقيل أو صعوبات في مسيرة الحياة فتخلف عن الركب _إلى
كل من ساورته أوهام أو شكوك فوقف حائرا خائفا أمامها _إلى كل من حزم
حقائبه راحلا عن الواقع إلى عالم الخيال والعدم _إلى كل من أوجس بنفسه
خيفة من مطوي في الأقدار _إلى كل من وقف مترددا في ميدان المعركة ! هل
يدخلها ؟ أم يولي هاربا مهزوما. أقول له (تقدم ولا تكن جبانا ) _ما هو
الجبن ؟؟ ؟ الجبن : لا يقتصر تعريفه عما يعرفه البعض عنه وهو أنه الهروب
يوم يحمى الوطيس ولا الإنسحاب من قلب المعركة ، ولا الفرار من حرب ضروس
___ أي نعم ذلك نوع من أنواعه الكثيرة _ولكن تعريفه لا يقتصر على ذلك
فحسب ولكنه حسب تعريفي أو حسب ما أعرفه عنه أنه : الشعور بالخوف من كل
شيء وهو حليف الهزيمة دائما في جميع ميادين الحياة بانواعها المختلفه
ولخطره على الفرد فقد تعوذ منه سيد البشرية الرسول الكريم صلى الله عليه
وسلم وقال :(اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من أن أرد إلى
أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من فتنة القبر)رواه البخاري
_الجبن :هو ذلك العدو اللدود الذي يجعل منك قطعة جماد في عالم الحي هو
ذلك العدو اللدود الذي يجعل منك قطعة جماد في عالم الحي ، وإذا ما أصبحت
جمادا فأنت في حكم الميت ، ولن تستطيع أن تحرك ساكنا أينما اتجهت . قد
يضيع منك حقك في أي لحظة ، وعندما أقول حقك فأنا أعني الكلمه بما تحمله
من معنى وما تعنيه من تعريف في جميع إتجاهات حياتك . لا تكن جبانا .
وتحرر من قيود الخوف القاتلة لروعة وجودك في الحياة إبدأ الآن إبدأ بنفسك
: وأعلم إنك ستنتصر عليها بإستشعار وجود الرحمن ومراقبته لك في كل لحظة
وثانية ، ولكي لا تهزم وتضعف أمام شهواتك تذكر دائما قوله عز وجل (وهو
معكم أينما كنتم ) سورة الحديد الآيه (4) وقوله عز وجل (إن ربك
لبالمرصاد) سورة الفجر الآيه (14) _كن قويا ثابتا أمام عواصف الحياة ،
واصبر وتذكر دائما (إن الله مع الصابرين ) تذكر دائما أنك لست وحيدا أبدا
وان لك رب في السماء فأجعله رفيقك وماخاب من كان الرحمن رفيقه أبدا توكل
عليه ولاشك أنك منتصرا دوما مادام وكيلك الرحمن . لا تخف من المجهول : لا
تخف من مجهول أبدا فما قدر لا بدمنه فلا تتوقع السوء قبل وقوعه فأنت بهذه
الطريقة تحكم على نفسك بالموت البطيء ،ولم الخوف ؟ وقد أفرغ من كتابة
المقادير منذ أمد بعيد ، وجفت الأقلام ورفعت الصحف . إذا ماقدر لا بد منه
فواجه خوفك بسلاح الإيمان بالقدر خيره وشره ، واعلم أن أمر المؤمن كله
فيه خير له . _واجه واقعك : واجه واقعك ، وليكن شعارك لا خيال والواقع
يتكلم ، كن واقعيا وتقبل واقعك بكل مافيه وحذار أن تلج إلى عالم الوهم
والخيال والعيش في السراب لتبني به قصورا وتشيد مدائن ليس لها وجود أبدا
، فأنت بهذه الطريقة تحكم على مكانتك بالإعدام وعلى قدراتك بالفشل وتهرب
إلى من كان يجب أن تهرب منه ___تذكر أن الحياة كل مافيها ليس حلوا وليس
كل مافيها مرا ، فبين الحلو مر وبين الورود أشواك وبين الجمال قبح ،ليست
فصول السنه كلها ربيعا ففيها صيف حار وشتاء بارد وخريف يساقط أوراق
الأشجار_ولتكن على يقين أن الكمال لله وأن الدنيا دار نقصان وكما قال
المتنبي _ماكل مايتمناه المرء يدركه : تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن ،
فكن شجاعا وواجه واقعك ولا ترحل منه مستهويا عالم الخيال أو هاربا من
النقص فيه لتكمله على مسارح الخيال الوهمية ___(للحديث بقيه )

الثلاثاء، مارس 17، 2009

بعد احتجاجات طلاب المعهد نائب محافظ البيضاء يتفقد سيرالدراسه بالمعهد التجاري بمدينة البيضاء

_البيضاء نيوز_خاص _على خلفية قيام عدد من طلاب المعهد التجاري بمدينة
البيضاء بالإحتجاج والتجمع
أمام المجمع الحكومي بالبيضاء والتقدم بشكوى الى نائب محافظ البيضاء أمين عام
المجلس المحلي الأستاذ ناصر الخضر حسين بخصوص ماوصفوه بالأوضاع المترديه التي
تمر بها الدراسه بالمعهد التجاري بالبيضاء من حيث نقص المعدات اللازمه والكوادر
الم

ؤهله للتدريس بالمعهدوتأخر اصدار القرار الرسمي الخاص بإعتماد المعهد من قبل
وزارة التعليم الفني والمهني قام نائب محافظ البيضاء يوم أمس بزياره تفقديه للمعهد
واطلع على سير الدراسه بالمعهد واستمع الى شكاوي الطلبه المتمثله في نقص
المعدات والتجهيزات الماديه والمنهجيه بالمعهد وقلة النفقات التشغيليه ومستحقات
المدرسين الغير مشجعه لتحفيزهم على اداء عملهم بالشكل المطلوب وبعد اللقاء اصدر
نائب المحافظ توجيهاته الى مدير مكتب التعليم الفني بالمحافظه حثه فيها على
سرعة توفير المتطلبات اللازمه لسير عملية الدراسه بالمعهد وكلفه بالتوجه الى
العاصمه صنعاء لمعاملة القرار الرسمي الخاص بإعتماد المعهد ومخرجاته الدراسيه
خلال 15يوما والاهتمام بالكادر التعليمي بالمعهد وتوفير المنهج الملائم
والاهتمام بالتخصصات المطلوبه لسوق العمل وتجدر الاشاره الى ان المعهد التجاري
بالبيضاء تم افتتاحها قبل فتره في مدينة البيضاء ويهتم بتدريس العلوم الاداريه
مثل المحاسبه وادارة الأعمال ويبلغ عدد الدارسين فيه حاليا 40طالبا تخصص محاسبه
و17 طالبا تخصص إدارة ولا زال المعهد بحاجه ماسه لكثير من المعدات والتجهيزات
والمناهج والكادر المؤهل من اجل انجاح العملية التأهيليه والدراسيه فيه

www.Albaidanews.Com

الاثنين، مارس 16، 2009

مجاميع مسلحه من قبيلة الشراجبه يقطعون طريق البيضاء _رداع احتجاجاعلى تأخيرمحاكمة شيخهم

البيضاء نيوز_خاص _قامت مجاميع قبليه مسلحه من قبيلة الشراجبه آل منصور
بمنطقة آل غنيم محافظة البيضاء بقطع الطريق العام طريق البيضاء _رداع
ومنع السيارات من العبور وفي إتصال هاتفي مع موقع البيضاء نيوز الإخباري
أشار أحد أفراد قبيلة الشراجبه الى أن سبب التقطع يعود الى إحتجاجهم على
تأخيرمحكمة الإستئناف بالبيضاء محاكمة شيخ القبيله الشيخ مهدي صلاح ضيف
الله الشرجبي وآخرون من القبيله وإرجاءها لمدة أربعة أشهر وطالب الشرجبي
بتنفيذ القانون وسرعة البت في القضيه كون المسجونين بمافيهم الشيخ مهدي
صلاح ظيف الله لهم أكثرمن سنتين مساجين ويتم تأخير البت في قضيتهم
والمماطله فيهامع أن المحكمة الإبتدائيه قد حكمت عليهم بالبراءه وأشار
الشرجبي الى أن هناك بعض قيادات عسكريه بالمحافظه تعمل على تأخير إجراءات
محاكمة الشيخ مهدي وأصحابه المساجين معه بالسجن المركزي بالبيضاء هذا وقد
عززت الأجهزه الأمنيه بالمحافظه ولواء العمالقه بعدد من الأطقم العسكريه
لإزالة عملية التقطع وتسهيل عبور المركبات في خط البيضاء_رداع

السبت، مارس 14، 2009

في ذكرى إطلاقها الواسع... الإنترنت غيرت وجه العالم

في ذكرى إطلاقها الواسع... الإنترنت غيرت وجه العالم
حلت أمس الجمعة ذكرى اختراع لغة (أتش إي أم أل) التي سمحت قبل عشرين عاما
بنقل الشبكة العالمية (الإنترنت) من مرحلة الاستخدام المحدود لسنوات
طويلة في القوات المسلحة ومن ثم في الجامعات الأميركية إلى مرحلة
الاستخدام المدني على مستوى العالم.
ورأى هذا الاختراع النورفي مرصد للفيزياء النووية تابع للمنظمة الأوروبية
للأبحاث النووية بجنيف. وكان المهندس البريطاني تيم برناردز لي صاحب هذا
الاختراع يعمل على استنباط تكنولوجيا لتسهيل التواصل بين العلماء. ولم
يكن يعلم أن اختراعه كان بمثابة ثورة في عالم الاتصال.
وفي هذه الذكرى التي غيرت وجه العالم حذر برناردز لي -مهندس البرمجيات
البريطاني والأستاذ حاليا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات
المتحدة- من مخاطر مراقبة الحكومات والشركات للمواقع التي يلجها مستخدمو
الشبكة بهدف تكوين صورة عن أنشطتهم.
وقال برناردز لي إن تلك المراقبة قد تؤدي إلى تكوين ملف مفصل بدرجة كبيرة
عن هوية الناس وعاداتهم، مضيفا "أعتقد أنه من المهم فعلا تجنب هذا الشكل
من التجسس".
ويجري حاليا تطوير تكنولوجيا ستسهل تحديد من يستطيع رؤية المواد التي
ينشرها مستخدم للإنترنت على الشبكة وفي أي ظروف.
وقال برناردز لي في هذا الصدد "إنني مقتنع بأن التغيرات الجديدة ستهز
العالم أكثر"، مضيفا أن من التغيرات الكبيرة المتوقعة "البيانات
المرتبطة" التي تتيح للحواسيب قراءة جزئيات بيانات بعينها وليس مجرد
صفحات الإنترنت التي تظهر عليها.
وسيسمح ذلك للمستخدمين بربط البيانات القابلة للقراءة ببيانات أخرى
مشابهة والتحكم فيها مثل وضعها على لوحات جدولية أو رسومات بيانية.
وستزيد المعرفة البشرية حينئذ بدرجة هائلة من خلال ما يصفه برناردز لي
بشبكة علم المعاني.
وسيسمح النظام الجديد للمستثمرين بمعالجة البيانات المتضمنة في البيانات
الصحفية التي تصدرها الشركات.
كما سيتمكن الأشخاص الذي يضعون بيانات على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل
فيسبوك لتعريف أسماء أشخاص في صور من استخدام هذه البيانات في تطبيقات
أخرى منها على سبيل المثال طلب شراء قميص من موقع إلكتروني آخر.
وقال برناردز لي إن مستقبل الإنترنت يرتبط بالهواتف المحمولة التي تحتوي
بالفعل على برامج تصفح أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمول.
وأضاف "في الدول النامية سيكون الأمر مثيرا لأنه سيكون الوسيلة الوحيدة
التي تتيح بالفعل لكثير من الناس رؤية الإنترنت من الأساس".

المصدر: رويترز

الجمعة، مارس 13، 2009

أهو استقرار في العراق أم هدوء قبل العاصفة؟ واشنطن بوست: نعاني من العراق وخلفنا هناك ضحايا وأعداء

أهو استقرار في العراق أم هدوء قبل العاصفة؟
واشنطن بوست: نعاني من العراق وخلفنا هناك ضحايا وأعداء
الأميركيون صنعوا في العراق ما يشبه مآسي فيتنام (الفرنسية-أرشيف)
تساءل المدير التنفيذي السابق لصحيفة واشنطن بوست الأميركية فيليب بينيت
في مقال نشرته الصحيفة عن مآل الحرب على العراق التي تدخل عامها السابع؟
وقال إن الأميركيين يعانون جراء تلك الحرب، مشيرا إلى تزايد ضحاياها في
ساحات المقابر في الولايات المتحدة.
وقال الكاتب إن الحرب قصة أميركية وإن تكاليفها تتمثل في تلك المعاناة
التي نعيشها نحن الأميركيين ونشاهدها بأم أعيننا في انتشار ساحات المقابر
عبر الولايات المتحدة. وأضاف أنه تجري معارك فكرية طاحنة بين المسؤولين
في واشنطن بشأن إستراتيجية دخولنا العراق وكيفية الخروج من المأزق.
وأشار إلى أن هناك كتبا وتقارير وسجلات كثيرة بشأن الحرب على العراق، وهي
تعبر عن مدى الإحباط والعزلة التي تسبب بها الأميركيون للعراقيين، ما شكل
من العراقيين ضحايا وأعداء غير مرئيين في آن.
وقال إن القوات الأميركية بصدد الانسحاب من العراق في ثمانية عشر شهرا،
لكننا لا نعرف إلا القليل عنهم خلال فترة الحرب، القليل المملوء
بالكراهية واللوم والجفاء، فكيف بنا الاستفادة من العراق في إستراتيجيتنا
في الحرب على أفغانستان؟

" الجنود الأميركيون كانوا يجدون صعوبة في مدينة الصدر في تمييز العدو من
الصديق، فيطلقون النار على الجميع في سبيل إنقاذ أنفسهم، والوضع كان يشبه
مآسي فيتنام
"

مآسي فيتنام
وأشار الكاتب إلى دور الجنرال ديفد بتراوس ونجاحه في جعل زعماء العشائر
يساعدون بالآلاف من مقاتليهم عبر توجيههم ضد تنظيم القاعدة، وتساءل عما
إذا كان الاستقرار البادي في البلاد سيساعد على بناء دولة جديدة في نهاية
المطاف، أم أنه مجرد الهدوء الذي يسبق العاصفة بانتظار خروج الأمركيين؟
ويرى أن المرحلة الأولى من الاحتلال أفسدتها الغطرسة الأميركية ما أسفر
عن انتشار موجة من العنف المضاد تشكل في عمليات الخطف وقطع رؤوس المئات،
فضلا عن التفجيرات "الانتحارية" والاشتباكات في الشوارع، وانتشار العوائق
في طريق الصحفيين ووسائل الإعلام.
واختتم الكاتب بالقول إن الجنود الأميركيين كانوا يجدون صعوبة في مدينة
الصدر في التمييز بين من هم العراقيين الجيدين من العراقيين "السيئين"
وكيف كانوا يطلقون النار على الجميع في سبيل إنقاذ أنفسهم، مضيفا أن
الوضع كان يشبه مآسي فيتنام.
ومضى في سرد القصص التي واجهت الإعلاميين والمسميات المختلفة التي أطلقها
العراقيون على الحرب، فمنهم من سماها حربا ومن بينهم من دعاها غزوا،
وأحيانا كانوا يطلقون عليها أحداثا أو حربا طائفية أو حتى انهيارا.

المصدر: واشنطن بوست

الخميس، مارس 12، 2009

بعدسقوط ثمانيه قتلى الوساطه القبليه والرسميه تعقدصلحا لمدة شهرين بين قبيلتي قيفه ومراد

البيضاء نيوز_عبدالله عاتق السوادي _بعد أن أسفرت المواجهات المسلحه
الأسبوع الماضي بين قبيلتي قيفه ومراد عن سقوط ثمانيه قتلى سبعه من مراد
وواحد من قيفه بحسب بعض مصادر الوساطه القبليه والرسميه التي تمكنت من
إيقاف الحرب بين القبيلتين في جبهتي القتال الجبهه الأولى كانت الأشد
ضراوه في منطقة يكلا أسفرت بحسب تلك المصادر عن سقوط سته قتلى من مراد
وبالأخص من قبيلة الصعاتره آل النهمي وتمكنت الوساطه القبليه لعدد من
المشايخ أبرزهم الشيخ الخضرعبدربه السوادي وعدد من المشائخ الآخرون من آل
سواد وآل مستنير وآل الطاهر والملاجم وآل صبر وآل سعيد مع عدد كبير من
مجاميعهم القبليه تمكنوا من إيقاف الحرب في جبهة يكلا بعد ظهر يوم
الإثنين الثاني من مارس الجاري وقاموا بإعطاء مراد أربعه أشخاص كرهائن
لإيقاف الحرب وأنزلوا المتقاتلين من ثكناتهم التي يقاتلون فيهاوقد أصيب
شخص من آل سواد(من آل جدبه ) في تلك الجبهه إصابه خطيره أثناء عملية فض
الإشتباك المسلح بين أفراد القبيلتين هذا وأفادت تلك المصادر الى أن
العميدمحمد ناصرالعامري قد حضر الى تلك الجبهه في مساء ذلك اليوم ترافقه
حوالي عشرة أطقم من الأمن المركزي ثم أنطلق صوب الجبهه الأخرى في منطقة
المشيريف والتي سقط فيها قتيلين واحد من مراد والآخر من قيفه (وهي منطقة
النزاع الرئيسيه التي حشدت فيها قيفه ومراد قبل أكثرمن شهر بسبب خلاف على
أرض متنازع عليها وأقامتامحطات مسلحه فيهاتمكنت وساطه قبليه من قبل الشيخ
المقدشي وآخرون من تهدئة الوضع فيها وعقدشروط على الطرفين في حال الإخلال
بصلح تلك الوساطه ) وفي يوم الثلاثاءكماتشيرتلك المصادر وصلت مجاميع من
قبيلة آل حميقان بقيادة الشيخ عبدالله سالم الحميقاني ومرت بجبهة يكلا
التي تتواجد فيها الوساطه من آل سواد والقبايل التي ذكرناسابقا ثم انطلقت
مجاميع آل حميقان الى منطقة المشيريف للإلتحاق بمحافظي البيضاءومأرب
العميد محمدناصرالعامري وحسن الزايدي الذين تمكنوا بالإضافه الى عدد من
مشايخ مأرب وبني ظبيان من عقد صلح لمدة ثلاثه أشهر في جبهة المشيريف بحسب
مصادر موقع مأرب برس ثم أتجه المحافظين الى جبهة يكلا كماأشارت بعض
المصادر يوم الأحد الثامن من مارس الجاري للأنضمام الى جهود الوساطه
القبليه ممثلة بالشيخ الخضر عبدربه السوادي وعدد من مشايخ آل سواد
والملاجم ومستنيروآل الطاهروآل سعيد وآل صبر وآخرون مع مجاميعهم القبليه
التي رابطت في جبهة يكلا لمدة اسبوع حفاظا على استقرار التهدئه
واستمرارها ومن أجل التفاوض على الحلول المبدئيه لتلك المشكله التي بدأت
بمقتل راعي من مراد (هناك بعض أنباء تشير الى مقتل عدد من ماشية التيوس
من قيفة على يد ذلك الراعي بحسب بعض الأنباء التي لم يتم التأكد من صحتها
وتدور على ألسنة بعض المنتمين لقيفه وأخبرونا بها غيرأن معلومات أخرى من
مراد تنفي صحة هذه الأنباء كماسمعنا) وتواترت الأنباء عن سقوط سته قتلى
من مراد في جبهة يكلا بعد إستخدام أسلحه ثقيله في تلك المواجهات كما أشار
بعض شهود عيان من الوساطه القبليه وتشير الأنباء الى أنه بعد جهود
الوساطه الرسميه والشعبيه عقد صلح لمدة ستون يوما وللأمانه الصحفيه
نذكرهنابعضا من المشايخ الذين أستطاعوا مع مجاميعهم القبليه من إيقاف
الحرب الضاريه في جبهة يكلا بحسب معلوماتنا وهم الشيخ الخضر عبدربه
السوادي والشيخ علي صالح البقشي والشيخ سالم صالح الطاهري والشيخ عثمان
محمدالسوادي والشيخ خالدعبدالله السوادي والشيخ علي حسن علي السوادي
والشيخ احمدموسى السعيدي والشيخ محمد عبدالقوي المنصوري والشيخ حسين علي
الغشامي والشيخ جعبل احمد الصبري وآخرون لا نعلمهم علمهم عند الله نسأل
الله تعالى أن يكتب لهم الأجر والثواب وأن يجنب تلك المناطق من كيد
الكائدين ومكر الماكرين كما لاننسى أن نذكر هنا جهود محافظي البيضاء
ومأرب العميد محمدناصرالعامري وحسن الزايدي وعدد من مشايخ البيضاء ومأرب
وصنعاء منهم بني ظبيان وكل من سعى لإصلاح ذات البين ونؤكد هنا بأهمية
متابعة التطورات المستقبليه من قبل قيادتي المحافظتين حفظا للأمن
والإستقرار وحقنا لدماء الأبرياء وعملا بقول الله سبحانه وتعالى (وإن
طائفتان من المؤمنين أقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى
فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فآءت فأصلحوا بينهما بالعدل
وأقسطوا إن الله يحب المقسطين)

الثلاثاء، مارس 10، 2009

صوره تذكاريه تجمع الداعيه الإسلامي د/وجدي غنيم والصحفي عبدالله عاتق السوادي


صوره تذكاريه تجمع الداعيه الإسلامي الدكتور وجدي غنيم والصحفي عبدالله
عاتق السوادي وقدالتقطت هذه الصوره بمجمع العاقل التربوي بمدينة البيضاء
في يوم الثلاثاء 3_3_2009م وفي ذلك اليوم ألقى الداعيه الإسلامي الدكتور
وجدي غنيم محاضره دينيه توعويه أمام عدد كبير من طلاب ومعلمي مجمع العاقل
التروبية حول أهمية التمسك بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وعدم تقليد
الفاسقين وحث الطلاب على حب الصالحين والعمل على منفعة المجتمع والأمه

الأحد، مارس 08، 2009

عودة بث موقع البيضاء نيوز الإخباري www.Albaidanews.Com

عودة بث موقع البيضاء نيوز الإخباري www.Albaidanews.Com‏ ‏_إخواني
أعضاءوزوارموقع البيضاء نيوز الإخباري نود أن نشعركم الى أننا قمنا
بإعادة بث موقع البيضاء نيوزالإخباري الذي انقطع في الثلاثه
الأشهرالماضيه لأسباب خارجه عن إرادتنامنها تعصي المستضيف السابق للموقع
ومن ضمنها قلة الدعم والإمكانيات ولكن بفضل من الله سبحانه وتعالى
وبتعاون بعض الزملاء وأخص بالذكر الأخ عبدالسلام مطبق(صنعاء هوست
للإستضافه والتصميم ) قمنابإعادة بث الموقع على هذا الرابط
www.Albaidanews.Com‏ وبإذن الله تعالى سنعمل على العمل بموضوعيه
ومصداقيه تمكنامن تحقيق الأهداف والمصالح النافعه لوطنناولأمتنا ومنتظرين
تفاعلكم الهادف معنا_أخوكم_عبدالله عاتق السوادي _رئيس تحريرموقع البيضاء
نيوز الإخباري _swwady5000‎@gmail.Com,733815956

السبت، مارس 07، 2009

في قضية إيقاف المذيع المسيبلي محكمة شمال الأمانة تعقد الثلاثاء ثاني جلساتها ضد مسؤولي الفضائيه اليمنيه

*( بلاغ صحفي ) *
*محكمة شمال الأمانة تعقد الثلاثاء ثاني جلساتها ضد تلفزيون اليمن *
*تعقد محكمة شمال الأمانة الثلاثاء القادم ( 10/مارس) ثاني جلساتها في قضية
إيقاف المذيع احمد المسيبلي عن العمل في التلفزيون وتنزيل كافة مستحقاته
المالية بحجة تجاوزه بالحديث عن قمة الدوحة أثناء قراءته خبر قمة الكويت
الأقتصاديه في نشرة التاسعة مساء 18/يناير الماضي *
*وكانت المحكمة قد قررت في الجلسة الأولى التي لم يحضرها ممثلو التلفزيون والتي
انعقدت في (8/فبراير المنصرم) ، تحرير مذكرة إلى المؤسسة العامة للإذاعة
والتلفزيون ومذكرة أخرى لوزارة الشؤون القانونية لحضور جلسات المحكمة والرد على
الدعوى المرفوعة من المدعي ( المسيبلي ) عبر مؤسسة علاو للمحاماة والاستشارات
القانونية بالوكالة.*
*ودعا الزميل المسيبلي كافة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني للدعم والمساندة
بالحضور إلى المحكمة في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الثلاثاء القادم
شاكراً كل اللذين يقفون إلى جانبه. *
*كما وجه دعوةً خاصة إلى كافة زملاءه في الفضائية اليمنية والمؤسسات الإعلامية
الرسمية للحضور والخروج من دائرة الصمت ليس من أجله بل من أجل أنفسهم ودعماً
ومساندةً لقضاياهم وحقوقهم المنتهكة وليقولوا بصوت واحد لا للظلم * *لا للفساد
لا للتهميش.*

الخميس، مارس 05، 2009

وساطه قبليه ورسميه تنجح في إسكات الرصاص بين قيفه ومراد

الخميس 05 مارس - آذار 2009 - آخر تحديث 09:49 صباحاً
Mobc SMS
خيارات
طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق
المحلية
أخبار محلية
ما هي خدمة RSS
وساطة قبلية ورسمية تنجح في إسكات أصوات الرصاص
الثلاثاء 03 مارس - آذار 2009الساعة 05 مساءً / مأرب برس -خاص- بالتعاون
مع عبدالله عاتق السوادي
أفادت مصادر مطلعه إلى أن الوساطة الرسمية والقبلية التي يقودها محافظ
مأرب العميد ناجي الزايدي وعدد من مشايخ جهم وبني ظبيان، ومحافظ البيضاء
العميد محمد ناصر العامري والشيخ الخضر عبدربه السوادي وقبائل آل سواد
وآل سعيد وآل الطاهر وآل حوران مستنير والملاجم تمكنوا من إيقاف الحرب
الدائرة بين قبيلتي قيفه ومراد التابعتين لمحافظتي البيضاء ومأرب التي
اندلعت في اليوميين الماضي في منطقة يكلا و المشيريف.
وقد نجحت الوساطة في ايقاف الحرب وفرض هدنة مؤقته بعد اخذ التزامات من
الطرفين وتعهدات بعدم خرقها، ومن المتوقع ان يتم التوصل الى اتفاق يفضي
بإيقاف الحرب بشكل كامل والاحتكام للعرف القبلي للنظر في اسباب الحرب
وتداعياته.
وقد خلفت الحرب بحسب الأنباء المتضاربة ما يقارب 12 قتيل وعدد من الجرحى
بحسب بعض المصادر الإعلامية وأفادت تلك المصادر الى أن مجاميع قبليه
كبيره من محافظة البيضاء من منطقة السواديه وما جاورها توجهت منذ يوم امس
الأول إلى منطقة النزاع وتدخلت بين القبيلتين المتقاتلتين وتمكنت من
إيقاف الحرب في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم امس.
وذكرت تلك المصادر إلى أن شابا من آل سواد أصيب أثناء عملية التدخل وفض
النزاع بين طرفي النزاع يذكر ان السبب الذي أدى إلى إشعال نار الحرب بين
قبيلة مراد وقبيلة قيفة بداء بينهم خلاف على أرض بيضاء (سمى الكتينة )
بوادي المشيريف وكان كل طرف يدعي ملكيتها أدى إلى توتر بين القبيلتين مما
دفع كل طرف إلى حشد رجاله وقبائله المسلحة الى مواقع المواجهة حضرت بين
الطرفين وساطة من قبائل عنس ومن نهم وخولان ومن الحيمة وعمار وهم من وجها
القبائل وممن يحبون الخير والسلام وحقنً للدماء وبهدف التوصل إلى حلول
سلمية فقد توصلت الوساطة مع الطرفين إلى التالي:
أدت مراد لقيفة يمين 44 حالف على أساس ان قيفة تقدم ما بيدها لمن تصبح
الا رض ملكاً له قدمت مراد عشر سيارات لقيفة حكم اذا أصبحت الأرض ملكاً
لقيفة تحكم حكمها.
تم اختيار فريقين من مراد وقيفة مكون من 12 شخص ستة تمثل مراد وستة تمثل
قيفة وبأشراف من قبل الوساطة المكونة من ثمانية أشخاص على رأسهم الشيخ /
حسين محمد المقدشي وعلى ضوء ذلك قام كل طرف بسحب افراد قبيلته المسلحة من
مواقعها.
تم الاتفاق على كل من يقوم باحتلال مواقع الآخر فعليه غرامة قدرها خمسون
مليون ريال وعلى ذلك وقع الطرفين وبأشراف من الوساطة.
تم نقل التفاوض الى صنعاء وقد عقد اول اجتماع في منزل الشيخ جازم الحدي
لمناقشة القضية بأشراف كل من الشيخ / حسين محمد المقدشي والشيخ/ جازم
الحدي والشيخ/ محمد المكسوس وقد طلب المشرفين على التفاوض من الفريقين
المرادي والقيفي ضمانات تضمن على كل طرف تنفيذ البنود التي تم الاتفاق
عليها وقد التزمت مراد بكل ما تطلبه الوساطة من ضمانات ، واتهم بعض مشائخ
مأرب حينها برفض قيفة الالتزام بمطالب الوساطة للضمانات في يوم 26/2/200م
، ثم وقع حادث قتل احد أفراد قبيلة مراد وبعدها اندلعت الحرب التي خلفت
12قتيل حتى اللحظة، وهي ما يهدد بنسف جميع جهود الوساطة السابقة.

الأربعاء، مارس 04، 2009

ردًا على قرار الجنائية‎ ‎بإعتقال البشير.. السودان يطرد 10 منظمات أجنبية

ردًا على قرار الجنائية‎ ‎بإعتقال البشير.. السودان يطرد 10 منظمات أجنبية
الأربعاء 8 من ربيع الأول1430هـ 4-3-2009م الساعة 09:31 م مكة المكرمة
06:31 م جرينتش
الصفحة الرئيسة-> الأخبار-> العالم العربي والإسلامي


الرئيس السوداني عمر البشير
مفكرة الإسلام: في أول رد فعل رسمي من السودان على إصدار مذكرة اعتقال
الرئيس البشير قررت الحكومة السودانية طرد 10 منظمات أجنبية بتهمة
تعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية. وفقًا لأخبار سوريا.
وكانت محكمة الجنايات الدولية قد أصدرت صباح الأربعاء مذكرة اعتقال دولية
بناءً على طلب المدعي العام بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة
ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية والقيام بتصفية مدنيين والتهجير القسري
والتعذيب والاغتصاب، فيما اندلعت المظاهرات في السودان اعتراضًا على
مذكرة التوقيف.
تظاهرات في مصر اعتراضا على القرار: من جانب آخر انطلقت تظاهرة كبيرة
أمام نقابة الصحفيين المصريين احتجاجًا على إصدار المحكمة الجنائية
الدولية مذكرة تفضي إلى اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، قادها مصطفى
بكري ـ رئيس تحرير جريدة الأسبوع القاهرية ـ وشارك فيها مئات الصحفيين.
هذا ومن المتوقع اندلاع تظاهرات أخرى حاشدة في عدد من النقابات والهيئات
المهتمة بالشأن السياسي والحقوقي في مصر، خصوصًا أن الجميع يتفق على عدم
شرعية مذكرة التوقيف ويعتبرونه انتهاكًا لسيادة دولة عربية مستقلة، كما
أعرب البعض عن أن البشير هو أول الضحايا، في إشارة لانتهاك سيادة دول
عربية أخرى لا يرضى عنها الغرب.
الخرطوم تؤكد حضور البشير قمة الدوحة: من جانبها أكدت وزارة الخارجية
السودانية أن الرئيس عمر حسن البشير يعتزم حضور القمة العربية التي تعقد
هذا الشهر في قطر رغم المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية
باعتقاله.
وقال مطرف صديق وكيل وزارة الخارجية: إن السودان تلقّى الدعوة لحضور القمة وقبلها.
وأضاف أن البشير سيحضر كل القمم العربية وكل القمم الإفريقية.
وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني علي أحمد
كرتي أن الرئيس عمر البشير سيحضر قمة الدوحة العربية ويقوم بمهامه
وواجباته رغم صدور مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه.

الثلاثاء، مارس 03، 2009

الدكتوروجدي غنيم في محاضرة له بالبيضاء يدعو الشباب الى التمسك بتعاليم الدين الإسلامي

الدكتور وجدي غنيم في محاضرة له بالبيضاء يدعو الشباب الى التمسك بتعاليم
الدين الإسلامي _البيضاء_عبدالله عاتق السوادي_ بدعوة من منتدى صناع
الحياة بمحافظة البيضاء وفي إطار زيارته الدعويه لمحافظة البيضاء ألقى
الداعيه الإسلامي المعروف الدكتور وجدي غنيم صباح اليوم عددا من
المحاضرات الدينيه التوعويه في عدد من مدارس مدينة البيضاء ومنهامدرستي
اللسواس والثوره (بنات)وبمجمع العاقل التربوي (بنين ) وقد قام الأخ
ناصرالخضر حسين السوادي نائب محافظ البيضاءأمين عام المجلس المحلي ومعه
عدد من وكلاء المحافظه ومدراء العموم وأعضاءمحلي المحافظه بإستقبال
الدكتوروجدي غنيم بالمجمع الحكومي ورحبوا بزيارته الى البيضاء بعدذلك
ألقي الدكتور وجدي غنيم محاضرة دينيه بمجمع العاقل التربوي أمام عدد
كبيرمن من طلاب ومعلمي المجمع التربوي وفي المحاضره التي بدأها
قائلا(أشكر الله عزوجل ومن ثم إدارة هذه المدرسه والأخوه الأعزاءعلى هذه
الدعوه التي أعتز بها)وخاطب الطلاب بأهمية تعلم الصبر والثبات لأن(الجهاد
آت ومعركة غزه لهامابعدها إنشاء الله)وأضاف قائلا(أبنائي الأعزاء الحمد
لله أنكم على نعمة الإسلام أكبر وأعظم منه وفضل من الله سبحانه وتعالى
على الإنسان هي نعمة الإسلام قال تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)وقال تعالى (فمن يردالله أن يهديه
يشرح صدره للإسلام)وقال تعالى (يمنون عليك أن أسلموا قل لاتمنواعلي
إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين) ونوه
الدكتور وجدي غنيم على أهمية أن يقوم الطلاب وغيرهم بجعل حياتهم مصبوغة
بصبغة الإسلام وتلى الآيه الكريمه قال تعالى (صبغة الله ومن أحسن من الله
صبغة ونحن له عابدون)ونصح الطلاب بالإبتعاد عن الإشياء التافهه التي
لاتنير عقولهم وأفكارهم مثل الإنجراروراءمتابعة أخبارالممثلين والمسلسلات
ولاعبي الكره ونصحهم بحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبويه
وأذكارالصباح والمساءوحفظ الدين وأن لايينشغلوا بالأشياء التافهه وعديمة
الجدوى مذكرا بالآيه الكريمه قال تعالى(ياأيها الذين آمنوا أتقواالله
وقولوا قولاسديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفرلكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله
فقدفازفوزا عظيما) وحث الطلاب على حفظ القرآن الكريم لأن الله سبحانه
وتعالى سيسعدهم ويجزيهم الخيرفي الدنياوالآخره بحفظهم القرآن الكريم
والعمل به ونبه الدكتور مجدي غنيم الطلاب بأهمية الحذر من كيدالشيطان
الذي سيعمل على محاولة إغواءهم وهم بهذه المرحله العمريه المهمه مرحلة
المراهقه والتي تقتضي ضرورة الإهتمام بإستغلال الوقت في التحصيل العلمي
وأن يعمل كل طالب على تحقيق أهدافه الساميه بالحياه من خلال الإعتزاز
بالدين الإسلامي وتطبيق تعاليمه والإستفاده من الوقت مذكرا بقول النبي
صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها)وشدد على أن
كل طالب يعتبرفي حد ذاته مشروعايمكن للأمه الإستفاده منه إذا ماكان
واعياوذكياومبتعدا عن التقاليدالجوفاء والأعمال التافهه ودعى الطلاب الى
أن يحبوا المؤمنين ويبتعدوا عن محبة الفساق وأن يجعلوا لهم فكرا إسلاميا
واعيابعيدا عن التشبه بالفساق وتلى الآيه الكريمه (أفمن أحييناه وجعلناله
نورا يمشي به كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها)

مشايخ من البيضاء ينجحون في إيقاف الحرب المستعرة بين قبيلتين

مشايخ من البيضاء ينجحون في إيقاف الحرب المستعرة بين قبيلتين
البيضاء «الأيام» خاص:
أفادت «الأيام» مصادر قبلية من جبال (يكلا) المكان المتنازع عليه بين
قبيلتي قيفة من البيضاء ومراد من مأرب بأن الجهود التي بذلت من قبل
الأخوين محافظ البيضاء محمد ناصر العامري ومحافظ مأرب علي الزايدي إلى
جانب الدور الكبير الذي بذل من قبل مشايخ البيضاء قد نجحت في إيقاف الحرب
المستعرة بين قيفة ومراد على مدى ثلاثة أيام متواصلة.
ويأتي هذا التدخل القبلي إثر نداء وجهه الشيخ الخضر عبدربه السوادي عبر
«الأيام» أمس إلى عدد من القبائل في البيضاء من أجل التدخل لإيقاف الحرب
الدائرة بين القبيلتين، الذي على إثره تجمع أمس عدد كبير من مشايخ آل
سواد والملاجم وآل طاهر وآل سعيد وآل صوران (مستنير) في منطقة السوادية،
وتوجهوا مباشرة إلى مكان الاقتتال الدائر بين قبيلتي قيفة ومراد، وفور
وصولهم قاموا بالوساطة القبلية بين الجانبين حسب العادات والأعراف
القبلية المتعارف عليها في مثل هذه الأحداث، وقد انصاع الطرفان
المتقاتلان للوساطة التي قام بها المشايخ، وتم بعد ظهر أمس إيقاف الحرب
التي اندلعت خلال اليومين الماضيين وخلفت نحو 12 قتيلا وعددا من الجرحى
من الجانبين.
وقد ثمن المواطنون في محافظتي مأرب والبيضاء الجهود النبيلة التي بذلت من
جميع أطراف الوساطة لإيقاف الحرب المستعرة بين القبيلتين، داعين أطراف
النزاع جميعا إلى ضبط النفس وتحكيم العقل في سبيل إخماد نار الفتنة
الناشبة.
يذكر أن أحد الشباب من آل سواد قد أصيب بطلق ناري أثناء التدخل لفض
النزاع القائم بين القبيلتين المتقاتلتين، وقد تم إسعافه إلى أحد
مستشفيات مأرب لخطورة حالته.
وقد منع الصحفيون والإعلاميون من الدخول إلى ساحة المعركة لتغطية وقائع
الحرب الدائرة.إلى ذلك ذكرت بعض المصادر أن الاقتتال قد توقف في موقع
(يكلا) فقط في حين ماتزال الجبهة الأخرى (المشيريف) المكان الآخر
المتنازع عليه في اشتباكات تتجدد بين الحين والآخر.

الاثنين، مارس 02، 2009

الشيخ الخضرعبدربه السوادي وعدد من المشايخ يوقفواالحرب بين قيفه ومراد

البيضاء _عبدالله عاتق السوادي _أفادت مصادر مطلعه في مديرية السواديه
بمحافظة البيضاء الى أن الوساطه القبليه التي يقودها الشيخ الخضر عبدربه
السوادي وعدد من مشايخ آل سواد وآل سعيد وآل الطاهر وآل حوران
مستنيروالملاجم تمكنوا من إيقاف الحرب الدائره بين قبيلتي قيفه ومراد
التابعتين لمحافظتي البيضاءومأرب التي أندلعت في اليوميين الماضي وخلفت
بحسب الأنباء المتضاربه مايقارب 12قتيل وعدد من الجرحى بحسب بعض المصادر
الإعلاميه وأفادت تلك المصادر الى أن مجاميع قبليه كبيره من منطقة
السواديه وماجاورها توجهت اليوم إلى منطقة النزاع وتدخلت بين القبيلتين
المتقاتلتين وتمكنت من إيقاف الحرب‎ ‎‏ في تمام الساعه الواحده ظهر اليوم
وذكرت تلك المصادر إلى أن شابا من آل سواد أصيب أثناء عملية التدخل وفض
النزاع بين طرفي النزاع ويأتي على رأس الوساطه عدد من المشائخ منهم الشيخ
القبلي البارز في محافظة البيضاء الخضرعبدربه السوادي الذي وجه يوم أمس
نداءا قبليا لعدد من القبايل بسرعة التجمع والتحرك لإيقاف الحرب الطاحنه
بين قيفه ومراد وعلى إثر هذا النداء توافدت مجاميع قبليه كبيره الى
مديرية السواديه وأنطلقت بقيادته الى منطقة النزاع بين قيفه ومراد وأوقفت
الحرب ومن ضمن المشايخ الشيخ عبدالله أحمدالسعيدي والشيخ عثمان
محمدعبداللاه والشيخ خالدعبدالله السوادي وعددآخرمن مشايخ آل الطاهر
والملاجم وحوران مستنير

معارك طاحنة بين قبيلتين في البيضاء تخلف 14 بين قتيل وجريح والشيخ الخضرعبدربه السوادي يوجه نداءا قبلياللقبايل بالتحرك لإيقاف الحرب

معارك طاحنة بين قبيلتين في البيضاءومأرب تخلف 14 بين قتيل وجريح
البيضاء «الأيام» خاص:
لليوم الثاني على التوالي ظلت رحى الاقتتال دائرة بين قبيلتي (الصعاترة)
من مراد بمأرب و(التيوس) من قيفة بالبيضاء بعد أن فشلت كل المساعي
والجهود في الحيلولة دون نشوب الاقتتال بين القبيلتين.
وعلمت «الأيام» من مصادر مطلعة أن الطرفين المتقاتلين قد استخدما الأسلحة
الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في القتال الدائر بينهما ما أسفر عن سقوط 14
شخصا بين قتيل وجريح من الجانبين، فيما تقول بعض المصادر إن أكثر القتلى
هم من قبيلة مراد خصوصا بعد توسع رقعة الاقتتال الذي احتدم مطلع الشهر
الماضي بين هاتين القبيلتين المتجاورتين، اللتين تعتبران من أكبر القبائل
وجودا في محافظتي البيضاء ومأرب.
وبحسب المصادر فإن رحى الاقتتال لا تزال دائرة بين القبيلتين ويخشى
الكثير من المواطنين في محافظتي مأرب والبيضاء من تفاقمه بشكل أكبر مما
هو عليه الآن ليشمل جميع فخوذ قبيلتي مراد وقيفة في حال عدم تدارك الوضع
القائم، نظرا لما تمتلكه القبيلتان من عتاد وأسلحة ثقيلة كفيلة باستمرار
الاقتتال مدة طويلة.
وقد سبق أن وجه مشايخ وأعيان من البيضاء ومأرب نداء عاجلا عبر «الأيام»
في عددها (5620) الصادر في 27 يناير الماضي إلى فخامة الأخ رئيس
الجمهورية، طالبوا فيه سرعة التدخل لاحتواء الموقف الخطير بين قبيلتي
قيفه ومراد خصوصا بعد فشل لقاء عقده مشايخ من الطرفين في محافظة ذمار
لاحتواء الخلاف الناشب بينهما.
وفي السياق ذاته وجه الشيخ الخضر عبدربه السوادي من البيضاء نداء للمشايخ
في المحافظة بالتجمع يوم غد للتدخل السريع بين القبيلتين المتقاتلتين
والعمل على احتواء الخلاف وإخماد نار الفتنة.
يذكر أن الخلاف القائم بين قبيلتي قيفة ومراد يعود إلى نزاع على حدود
ومعالم تم ترسيمها بين القبيلتين قديما، وقد دارت عليها حروب طاحنة في
السابق خلفت العديد من القتلى والجرحى، فيما يتبادل الطرفان حاليا
الاتهام بنقض بعض بنود الاتفاقيات القديمة الخاصة بترسيم تلك الحدود وعدم
الالتزام بها.
ومن منطلق إصلاح ذات البين ناشد عبر «الأيام» عدد من المشايخ والخيرين من
المحافظتين القيادة السياسية بسرعة التدخل لوقف الحرب والحد من إزهاق
الأرواح، وحمل الطرفين المتقاتلين على حل قضاياهما قضائيا أو عرفيا حتى
تعود السكينة والأمن والاستقرار فيما بين القبيلتين المتجاورتين.

الأحد، مارس 01، 2009

ارتفاع حصيلة الحرب القبلية بين مراد وقيفه إلى 17 قتيل وجريح

توسع رقعة الحرب بفتح جبهة جديدة
ارتفاع حصيلة الحرب القبلية بين مراد وقيفه إلى 17 قتيل وجريح
الأحد 01 مارس - آذار 2009الساعة 06 مساءً / مأرب برس -خاص
ارتفعت حصيلة الحرب الدائرة جنوب شرق مأرب بين قبيلتي قيفه ومراد إلى
سقوط 17 بين قتيل وجريح.
وقد توسعت النطاق الجغرافي لرحى الحرب حيث افتتحت ظهر اليوم جبهة ثانية
في منطقة المشيريف، وكانت الحرب اندلعت يوم امس في منطقة - يكلا -.
من جانبه كشف الشيخ جازم الحدي عضو لجنة الوساطة التي نزعت فتيل النزاع
السابق بين القبيلتين عن توجه الشيخ الخضر عبدربه السوادي والشيخ الدماني
الضبياني الى منطقة الحرب للقيام بوساطة لإيقاف الحرب المشتعلة هناك،
موضحاً ان هناك حملة عسكرية متجهه الى هناك من ضمنها قوات من لواء
العمالقة المرابط بالبيضاء، وان الشيخ الخضر سيتجه الى منطقة يكلا فيما
يتجه الشيخ الدماني الى المشيريف.
وقال الحدي في اتصال مع " مأرب برس " ان الحرب الناشبة حالياً في مكان
وحد بين القبيلتين غير الذي كان الخلاف عليه الشهر الماضي حيث أوضح ان
الحرب اندلعت من منطقة - يكلا- بينما الخلاف كان على وادي المشيريف.
وقالت مصادر محلية لـ"مأرب برس" ان 6 قتلى سقطوا من قبيلة مراد محافظة
مأرب وجرح 6 آخرين فيما نقل موقع المؤتمر نت سقوط 5 قتلى وجرح 3 من قيفة
محافظة البيضاء.
قيفة ومراد من اكبر القبائل اليمنية وهما من مذحج وتكسن القبيلتين على
الحدود بين مأرب والبيضاء ويمتد الحد المشترك بينهم لعشرات الكيلو مترات.
وبحسب المصادر فإن سبب الاقتتال بين القبيلتين يعود إلى إقدام قبيلة أل
التيوس على قتل احد أبناء قبيلة أل النهمي مراد مأرب لأنه المجني عليه
قام برعي ابل يملكها في شعب يقول أل التيوس أن ملكيتها تعود لهم.
وتأتي هذه الأحداث بعد نجاح وساطة قبلية من عدد من مشائخ اليمن لحل
التداعيات التي وقعت مطلع الشهر الماضي بعد عسكرة القبيلتين في الحد
وإقامة محطات للحرب بسبب الخلاف على ملكية وادي المشيريف، واستطاعت
الوساطة ان تلزم الطرفين برفع محطات الحرب والنزول من رؤوس الجبال، على
ان يتم الفصل في الارض المتشاجر عليها من خلال ما يملكه الطرفين من وثائق
ملكية
ويتوقع المراقبون ان تنتكس جميع جهود الوساطة خصوصاً بعد التطورات
الاخيرة واندلاع الحرب في وادي المشيريف والذي هو مرتكز الخلاف الرئيسي
وبعد صعود احد الطرفين الى رؤوس الجبال وهو ما منعت منه الوساطة ووضعت
غرامة مالية تقدر بخمسين مليون ريال يمني لمن يخالف ذلك.
وحتى ساعة كتابة الخبر لازالت الحرب تدور لتحصد المزيد من المواطنين.
مأرب برس تنشر اسماء بعض القتلى:
من مراد :1- ضيف الله صالح شارد النهمي2-على احمد عبدالله النهمي3-ماجد
عبدربه كوبان النهمي4- محمد على ضيف الله النهمي5- احمد صالح الطماحي
النهمي6- صالح محمد عبدالله النهمي.
من قيفه :1- محمد عبدالله مبخوت العامري وجرح عامر حسين العامري.
وكانت الحرب اندلعت الحرب يوم امس بين كلاً من الصعاترة - مراد والتيوس -
قيفه بعد مقتل المواطن ضيف الله صالح رشاد المنتمي إلى ال النهمي
الصعاتره مراد.